القياس والتقويم

تقييم أداء الطلبة

يقوم قسم القياس بمتابعة الأساليب والاستراتيجيات التي يستخدمها المعلم في تقويم الطلبة، ويركز القسم على تنوع الاستراتيجيات التقويمية التي يستخدمها المعلم والتي تنمي شخصية الطالب وتراعي مهارات التفكيرالعليا، ويتم متابعة تنفيذ هذه الاستراتيجيات من خلال الزيارات الإشرافية للمشرف التربوي المختص.
وفي مجال الاختبارات يركز قسم القياس على ثلاثة اختبارات رئيسية لتقييم مستوى اداء الطلبة وتكون هذه الاختبارات متنوعة في أهدافها، وتتم تحت الاشراف المباشر من القسم، وهذه الاختبارات كالآتي:
الاختبار التشخيصي:
يتم إجراء الاختبار التشخيصي في بداية كل فصل دراسي لجميع المراحل لتشخيص مستوى أداء الطلبة والتعرف على نقاط الضعف، والهدف من التشخيص هو توجية المعلم في التخطيط للتدريس وبناء الخطط العلاجية للطلبة حسب المهارات التي تتطلب ذلك، وكما يقوم القسم بمتابعة الخطط العلاجيةحسب الفترة الزمنية المحددةوأثرها على تنمية المهارات واكسابها لدى الطلبة.
الاختبار التكويني :
يعقدالاختبار التكويني أثناء سير العملية التعليمية في منتصف كل فصل دراسي، والهدف من الاختبار هو التحسين والتطوير، من خلال تحديد نقاط القوة وتعزيزها، وتحديد نقاط الضعف وبناء الخطط العلاجية والتحسينية بناءً عليها، ويتم بناء الأسئلة في الاختبار التكويني وتحكيمها حسب المنهجيات العلمية لاعداد وبناء الاختبار، ويتم إجراء وتطبيق وتصحيح الاختبار مركزياً تحت اشراف القسم. ونظراً لتعدد الفصول الدراسية وتعدد المعلمين عند كل صففإن الاختبار التكويني يعمل على خلق المنافسة بين المعلمين ويزيد من مستوى الدافعية لديهم وينعكس أثرة الإيجابي على مستوى أداء الطلبة.
الاختبار الختامي :
يشكل الاختبار النهائي حكماً تراكمياً وختامياً للوقوف على مستوى أداء الطلبة، ويقوم قسم القياس بمتابعة سير وتصحيح الاختبار النهائي، ويتم تحليل نتائج الطلبة في الاختبار ودراستها وربطها مع نتائج الخطط العلاجية المطبقة خلال الفصل الدراسي.